U3F1ZWV6ZTQyOTU0ODUxNjMyX0FjdGl2YXRpb240ODY2MTkyMDM1MzI=
recent
أخبار ساخنة

• اعاقة وظيفية في حركة المفاصل (Impingement)


متلازمة اصطدام الكتف هي حالة يتم فيها حبس وضغط كفة الأوتار و / أو الكفة المدورة بشكل متقطع وضغطها أثناء حركات رفع الكتف. اصطدام الكتف يمكن أن يكون مؤلما للغاية. قد يؤدي الاصطدام المتواصل بالكتف إلى التهاب كيسي في الكتف أو إصابة هيكلية بأوتار الكفة المدورة (اrotator cuff tendinopathy or rotator cuff tear). ينتج عن هذا بشكل عام حركات كتف مؤلمة في المقام الأول ولكن يمكن أن يؤدي إلى ضعف وظيفي كبير من خلال تمزق الكفة الدوارة بالسمك الكامل.

ما هي منطقة اصطدام الكتف؟
تقع منطقة اصطدام الكتف بين رأس عظم العضد (عظم الكتفين على شكل كرة) وأعلى شفرة الكتف (اknown as the acromion).

أثناء وظيفة الكتف العادية ، لا ينبغي أن يكون هناك تأثير لعملية الأخرم العظمي للكتف في الأوتار الرخوة أو الكفة الدوارة أدناه. ومع ذلك ، عندما تكون عضلات كتفك ضعيفة أو منسقة ، قد يصبح نمط حركتك غير طبيعي وقد يحدث اصطدام. غالبًا ما تكون أول علامة على اصطدام الكتف بنقرة بسيطة على الكتف ، تتقدم إلى نقرة مؤلمة ، وتقليل الحركة وفقدان وظيفة الكتف في النهاية.

عندما يحدث اصطدام ، يصبح الجراب متكررًا مقروصًا وملتهبًا وسيتطور التهاب الجراب في الكتف. وبالمثل ، فإن الاصطدام المتكرر في وتر الكفة المدورة يمكن أن يؤدي إلى اعتلال الأوتار في الكفة المدورة. في الحالات الشديدة ، الكفة المدورة المسيل للدموع. هذه الشروط يمكن أن تتعايش أو تكون موجودة بشكل مستقل.

متلازمة اصطدام الكتف

كيف تعرف أن لديك اصابة في الكتف؟
أعراض الاصطدام الشائعة في الكتف تشمل:

ألم أو نقر عند وضع يدك خلف ظهرك أو رأسك.
ألم الوصول إلى حزام الأمان أو عبر صدرك.
قوس من ألم الكتف تقريبًا عندما يكون ذراعك عند ارتفاع الكتف و / أو عندما تكون ذراعك في سماء المنطقة.
ألم عند الكذب على الكتف.
ألم في الكتف أثناء الراحة تتدهور حالتك.
ضعف العضلات أو الألم عند محاولة الوصول أو الرفع.
ما هو أفضل اختبار لاصطدام الكتف؟

عادة ما يتم تشخيص اصطدام الكتف في الفحص السريري من قبل أخصائي علاج طبيعي ماهر أو طبيب. سيقومون بإجراء سلسلة من اختبارات اصطدام الكتف للحكم على الاصطدام أو الخروج منه. سيقومون أيضًا بتقييم مدى كتف الحركة ، وقوة الكفة المدورة ، وتقييم تأثير الكتفين على الاصطدام بالإضافة إلى اختبارات أخرى مناسبة.

في الوقت الحقيقي المسح بالموجات فوق الصوتية
يُعد الفحص بالموجات فوق الصوتية اختبارًا تشخيصيًا وفعالًا ورخيصًا نسبيًا لتصور اصطدام الكتف الديناميكي والكشف عن أي إصابات مرتبطة به مثل التهاب الجراب في الكتف أو دموع الكفة المدورة أو التهاب الأوتار الكلسية أو اعتلال الكتف. أثناء فحص الموجات فوق الصوتية في الوقت الحقيقي ، يمكن لتصوير الموجات فوق الصوتية أو أخصائي الأشعة تصور ما يحدث أثناء تحرك كتفك عبر منطقة الاصطدام.

هل التصوير بالرنين المغناطيسي تظهر الكتف اصطدام؟
من غير المرجح أن يتم فحص اصطدام الكتف على التصوير بالرنين المغناطيسي. التصوير بالرنين المغناطيسي هو اختبار ثابت يتم إجراؤه في منطقة غير اصطدام ، مثل الذراع بجانبك. قد تظهر دموع الكفة المدورة أو التهاب الجراب ، ولكن ليس ما إذا كان هناك اصطدام ديناميكي.

الأشعة السينية
لا تظهر الأشعة السينية اصطدامًا ولكن يمكنها إظهار ما إذا كانت توتنهام العظام وما شابه قد ضاقت المساحة تحت الأخرمي
جراحة العظام
جراحة العظام هو فرع من فروع الجراحة في الطب ويتخصص في مشاكل الجهاز العظمي والعضلي. ويستخدم جراح العظام الوسائل الجراحية وغير الجراحية لعلاج الحوادث المتعلقة بالجهاز العظمي والعضلي وأصابات الملاعب والعيوب الخلقية والآفات التنكسية الناتجة من كبر السن.
طب العظام يعنى بشكل عام بتصحيح الكسور جراحيا وتجبيرها إضافة إلى عمليات إصلاح وتبديل المفاصل التالفة. بالإضافة إلى أنواع أخرى من العمليات الجراحية التي تعالج أمراض العظام والجهاز الحركي. اما عن الأعضاء التي ينشغل بها هذا العلم فهي الأعضاء الحركية وأعضاء القيام، يعني ذلك العظام والأربطة والمفاصل والعضلات والأوتار.
الامراض التي تشملها الجراحة العظمية
الجراحة العظمية تهتم وتعالج مجموعة من الأمراض من ضمنها:
• التهاب المفاصل (Arthritis)
• تشوه المفاصل أو الفصال (Osteoarthritis)
• تنخر العظام (aseptic orthonecrosis)
• تمزق الأربطة (Ligament Tear)
• الانزلاق الغضروفي (Prolapsus nuclei pulposi; vertebral disc prolapse)
• كسور العظام (Fractures)
• خلع في المفاصل (Joint Dislocation)
• سرطان العظم (Bone Cancer)
• متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome)
• اعاقة وظيفية في حركة المفاصل (Impingement)
• خلع الورك الوراثي (Developmental Dysplasia of The Hip)
• آلام الظهر (Backaches)
• انحراف اصبع الرجل الأكبر (Hallux valgus)
• تشوه الركبة (Gonarthrosis)
وتعد عمليات تنظير مفصل الركبة واستئصال الغضروف الهلالي، تنظير مفصل الكتف وإزالة الضغط عن الكفة المدورة، توسيع النفق الرسغي، تنظير مفصل الركبة وإصلاح الغضروف المفصلي، رفع المثبتات الداخلية (من شرائح ومسامير وغيرها)، تنظير مفصل الركبة وإصلاح الرباط الصليبي الأمامي، استبدال مفصل الركبة، عمليات كسور عنق عظمة الفخذ، عمليات كسور ما بين مدوري عظمة الفخذ، تنظيف إصابات الجلد والعضلات وكسور العظام، تنظير الركبة وإصلاح كلا الغضروفين الهلاليين، استبدال مفصل الورك، تنظير مفصل الكتف واستئصال الجزء الخارجي من الترقوة، إصلاح أوتار الكفة المدورة، علاج كسور عظمتي الزند والكعبرة، استئصال الصفيحة الفقرية Laminectomy، علاج كسور مفصل الكاحل (ثنائية النتوء)، تنظير مفصل الكتف والتنظيف debridement، سمكرة الفقرت القطنية، إصلاح كسور أسفل عظمة الكعبرة، عمليات القرص بين الفقري في المنطقة القطنية، فتح الغمد الوتري لأصابع اليد، علاج كسور مفصل الكاحل (النتوء الوحشي)، علاج كسور عظمة الفخذ بالاضافة الى عمليات علاج كسور ما بين مدوري عظمة الفخذ من اكثر عمليات جراحة العظام شيوعا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة